5:17 م September 20, 2021

‏«المالية»: 7.58 مليارات دينار رصيد «حساب العهد» بنهاية 2020 /2021..

عكشفت وزارة المالية أن حساب العهد بالميزانية الكويتية بلغ مستوى 7.58 مليارات دينار بنهاية العام المالي 2020 /2021، موضحة أن رصيد حساب العهد قفز بقيمة 7.1 مليارات دينار خلال آخر 15 عاما، منذ العام المالي 2005 /2006، حيث بلغ وقتها مستوى 456.2 مليون دينار.

وقالت «المالية» في ردها على سؤال برلماني للنائب بدر الحميدي ان الحسابات الخارجة عن أبواب الميزانية (ما يعرف بحساب العهد)، تعتبر أحد مكونات النظام المالي بالكويت، مشيرة إلى أن حساب العهد هو حساب وسيط يعبر عن مبالغ تصرف مقدما وفقا لتعاميم وزارة المالية لتغطية مصاريف داخلية أو خارجية، ودفع الالتزامات الناشئة عن العقود الإنشائية وغير الإنشائية، وتمتد أرصدة تلك الحسابات حتى انتهاء تلك الالتزامات، حيث تمتد مدة بعض العقود لأكثر من عام مالي.

أنواع «حساب العهد»

وأوضحت الوزارة بعض الأمثلة التي تتطلب مصروفات حتمية يتم تسجيلها على حساب العهد، وهي كما يلي:

٭ الأصول المتداولة المحلية (حسابات مدينة أخرى) مصروفات تمت تسويتها على أنواع بنود مصروفات الميزانية: يتم توسيط هذا الحساب لأغراض صرف الالتزامات التعاقدية الإنشائية وغيرها، حيث تمتد مدة تلك العقود في أغلب الأحوال إلى أكثر من عام مالي.

٭ الأصول المتداولة المالية المحلية (حسابات مدينة أخرى) مبالغ تحت التسوية: يأتي توسيط هذا الحساب لأغراض صرف الالتزامات الناشئة عن عقود قامت بإبرامها جهة حكومية لحساب جهات حكومية أخرى، ثم تقوم تلك الجهات بتسوية وسداد ما عليها لحساب الجهة التي قامت بدفع تلك الالتزامات.

فعلي سبيل المثال قامت وزارة المالية بسداد الالتزامات التعاقدية عن شراء برامج وصيانة الحاسب الآلي نيابة عن الجهات الحكومة، ثم تقود كل جهة بسداد ما عليها من التزامات لحساب وزارة المالية، وهكذا الحال للالتزامات التي تنشأ بين الجهات وبعضها البعض.

٭ الأصول المتداولة المالية الأجنبية (دفعات واعتمادات نقدية بالخارج: يتم توسيط هذا الحساب للدفعات النقدية التي تقوم بتحويلها وزارة الخارجية لمكاتبها وسفارات الكويت بالخارج، لغرض تغطية نفقاتها ومصروفاتها، ثم تقوم المكاتب والسفارات بإرسال فواتير ومستندات الصرف لوزارة الخارجية لغرض تسوية المبالغ المسجلة عهدة على تلك المكاتب والسفارات.

٭ دفعات عن اعتمادات مستندية: يتم توسيط هذا الحساب لأغراض تسجيل الدفعات التي يتم تحويلها الى الخارج لأغراض استيراد سلع وتجهيزات وأجهزة وغيرها من الخارج، وتتم تسوية رصيد الحساب عن إتمام عملية الاستيراد.

تنظيم آلية الصرف

وحول خطة وزارة المالية لوقف ظاهرة اعتماد الصرف غير المدرج بالميزانية لبعض الجهات، أوضحت أن التعاميم والقواعد المالية تنظم آلية الصرف على حساب العهد طالما أن الصرف في حدود اعتمادات الميزانية، وتتم تسوية أرصدة هذا الحساب بشكل مستمر من قبل المتخصصين في الجهات الحكومية وبمتابعة وزارة المالية، مشيرة الى أن المعاملات المالية على الحسابات الوسيطة (العهد) تتجدد تلقائيا وتتم تسويتها تباعا، حيث تنشأ معاملات جديدة وهكذا.

 

 

الانباء

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

الموضوعات المتعلقة

العدد اليومي لـ #بوبيان_نيوز

أخبار جديدة
القائمة